الرمز البريدي ام القيوين

بتول مصريآخر تحديث :
الرمز البريدي ام القيوين والاحياء التابعة لها
الرمز البريدي ام القيوين والاحياء التابعة لها

الرمز البريدي ام القيوين، والذي يعد من الأمور الهامة، التي ينبغي على الأشخاص معرفته، حتى يتمكنوا من الاستفادة، من الخدمات المقدمة عن طريق شركات الشحن العالمية. والعديد من الفوائد الهامة. لذا سنوضح لكم عن طريق موقعنا آرام نيوز، ومن خلال مقالنا، هذا عن الرمز البريدي ام القيوين، بالإضافة لذلك، الاستعلام عن الرموز البريدية، في دولة الإمارات أون لاين، أيضا، خدمات البريد في دولة الإمارات. والكثير من المعلومات الهامة حول هذا الموضوع. فابقوا معنا.

الرمز البريدي ام القيوين

إن دولة الإمارات تستخدم نظام، مختلف عن الرمز البريدي، المستخدم في الكثير من الدول العربية. كالمملكة العربية السعودية، والكويت وجمهورية مصر العربية. حيث يعتمد هذا النظام، على سلسلة من صناديق البريد، الموزعة في جميع أنحاء البلاد. والجدير بالذكر أنه، يجب على الشخص المرسل كتابة، العنوان على الرسالة في الشكل الآتي: تدوين اسم الدولة، ثم المدينة، كذلك كتابة رقم صندوق بريد الشخص المرسل إليه. بالإضافة لذلك، اسم الشخص المرسل إليه. وفي هذه الحالة قد يصاب الشخص المرسل، ببعض التوتر والقلق، عند إرسال الرسالة عن طريق صندوق البريد. والجدير بالذكر أن، الإرسال لمدينة أم القيوين و الأحياء التابعة لها، فسيكتب الشخص على الرسالة، “اسم المرسل إليه، أيضا صندوق بريد أو رمز بريدي لأم القيوين 660، كذلك الإمارات العربية المتحدة”. حيث إذا تم إرسال الرسالة. دون تدوين صندوق بريد أم القيوين، قبل كتابة رقم الصندوق، فإنه سوف يسلم الطرد للعنوان الصحيح. وفي حالات متنوعة تطلب شركات التوصيل، الإلكترونية الرموز البريدية لمناطق الإمارات. حيث يجب على المستلم تدوين، الرمز 00000 كرمز بريدي، لأية منطقة ضمن الإمارات العربية المتحدة.

الرمز البريدي ام القيوين
الرمز البريدي ام القيوين

خدمات البريد في دولة الإمارات

إن خدمات صناديق البريد العامة، في دولة الإمارات متاحة لجميع الأشخاص، الذين لا يملكون صناديق بريد شخصية. حيث يستطيع الشخص المرسل، تسليم الطرد إلى عنوان بريد دولة الإمارات العربية. والتي بدورها تحتفظ بالطرد حتى يتم استلامه من قبل الشخص المرسل إليه. بالإضافة لذلك، يوجد في كل مدينة مكتب بريد فرعي، عن البريد الرئيسي لدولة الإمارات. والجدير بالذكر أن هذه الصناديق، موزعة في جميع أنحاء الدولة. كما هو موضح في الجدول الآتي:

المدينة الكود  أو صندوق البريد العام
مدينة أبو ظبي 3838 أو رمزها البريدي هو 111188
كذلك إمارة عجمان تحديدا رمزها البريدي 6263
كذلك مدينة دبي، البر أيضا 111311
أيضا مدينة دبي تحديدا الديرة كما وكذلك رمزها 88878
بالإضافة لذلك رمز مدينة الفجيرة هو تحديدا 3999
الجدير بالذكر الكود البريدي لرأس الخيمة هو أيضا 30999
كما وكذلك الشارقة تحديدا رمزها البريدي 32223
بالإضافة لذلك أم القيوين أيضا رمزها 660
كذلك الرمز البريدي للعين تحديدا كودها البريدي 88888
خدمات البريد في دولة الإمارات
خدمات البريد في دولة الإمارات

بدايات ظهور الرموز البريدية

إن بداية ظهور الأكواد البريدية، في العالم بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1963 ميلادي، تنفيذًا لأفكار قدمت، أثناء الحرب العالمية الثانية. بالتزامن مع فقدان الكثير من الموظفين، العاملين في الخدمات البريدية. وذلك لمشاركتهم في الحرب. مما دعت الحاجة إلى ظهور طريقة جديدة، وذلك من أجل مساعدة المكاتب البريدية، في توصيل الطرود البريدية بكل سهولة وبساطة. أيضا، في بداية الأمر كان الرمز البريدي، عبارة عن رقمين فقط، حيث  الرقم الأول يرمز إلى المدينة، أما الرقم الثاني إلى الدولة. ثم تطور الرمز البريدي، بالتزامن مع توسع الرقعات الجغرافية، والحاجة إلى توصيل واستلام، الطرود البريدية لمناطق مختلفة. حيث حددت أرقام الأكواد، البريدية وفقًا لعدة عوامل. سنذكر لكم أبرزها ما يلي:

  • المنطقة
  • كذلك المرفق الإقليمي البريدي.
  • أيضا المكان المحلي.

بالإضافة لذلك، يدل الكود البريدي على تسلسل، مجموعة من الأحرف والأرقام. حيث لكلِ رقم منها دلالة معينة. كذلك يشير الحرف الأول على المدينة، ثم يأتي بعده  سلسلة من الأرقام، والتي  تشير إلى المنطقة والمكتب البريديِ، وغيرها من العناوين الفرعية، كالشارع أيضا، المنطقة السكنية ،انتهاءً برقم البناء.

تاريخ ظهور الخدمات البريدية في الامارات

إن تاريخ بداية ظهور الخدمات البريدية، في دولة الإمارات العربية المتحدة. تتلخص كما يلي:

  • بداية ظهور البريد، في دولة الإمارات في عام 1909، ميلادي حيث تم افتتاح أول، وكالة بريدية في مدينة دبي.
  • كذلك، تم إرسال أول رسالة بريدية، في الإمارات عام 1932 ميلادي، عن طريق وكالة دبي من خلال مدرج إمارة الشارقة.
  • تحديدا في عام 1942، طورت البلاد خدمات البريد بشكل كبير. حيث تم تحويل الوكالة إلى مكتب بريدي، شامل حيث يقدم للأشخاص، الكثير من الخدمات البريدية.
  • بالإضافة لذلك، في عام 1963 صدرت أول طوابع، للإمارات العربية في مدينة دبي.
  • أيضا، انتشرت مكاتب البريد، في مختلف الأماكن في الإمارات، العربية المتحدة منذ عام 1963.
  • وأخيرا في عام 1973، تم تأسيس مكتب للإدارة العامة للبريد، والتابع لوزارة المواصلات الإماراتية. والجدير بالذكر أنه وفي هذا العام، تم انضمام دولة الإمارات،  إلى الاتحاد البريدي العالمي.
تاريخ ظهور الخدمات البريدية في الامارات
تاريخ ظهور الخدمات البريدية في الامارات

الاستعلام عن الرموز البريدية في دولة الإمارات أون لاين

يمكن معرفة الرموز البريدية، لأية منطقة في دولة الإمارات، أون لاين بكل سهولة. وذلك عن طريق تنفيذ الخطوات الآتية:

  • أولا، اذهب إلى أحد المتاجر، ونزل التطبيق الخاص بكود المدينة،  التي تريد البحث فيها عن منطقة محددة.
  • ثم ثبت التطبيق في الهاتف المحمول.
  • كذلك، اكتب المعلومات في الخانات المحددة لها.
  • وأخيرا، إيجاد الرمز البريدي المخصص للمكان الذي تبحث عنه.

اقرأ أيضا: الرمز البريدي دبي 

أهمية الرموز البريدية

إن أهمية الكود البريدي تتمثل بما يلي:

عدم فقدان الطرود

تتميز كل منطقة جغرافية، ضمن الدولة برمز بريدي خاص فيها. حيث يتم توصيل البضائع إلى هذا المكان، عند معرفة رمزه البريدي، من قبل عمال وشركات التوصيل. وهذا يؤدي إلى التقليل من نسبة ضياعه.

التخفيف من الأجور والتكاليف

تخسر شركات التوصيل الكثير، من الأموال عند وصول الطرد أو البضاعة إلى عنوان خاطئ. ثم إيصالها مرة أخرى، إلى العنوان الصحيح. حيث يكفل الرمز البريدي، عدم الخطأ في المكان. مما ينجم عنه التخفيض من التكاليف الباهظة.

تبادل الشحنات بكل سهولة

إن معرفة الرمز البريدي لمكان ما، يسهل بشكل كبير عملية استلام، وتسليم الطرود بين شركات التوصيل والأشخاص. الأمر الذي يؤدي إلى استهلاك وقت أقل من اللازم، للبحث عن موقع المستلم أو المرسل.

الرمز البريدي خورفكان الرمز البريدي ليوا
الرمز البريدي الرويس الرمز البريدي المدام

اقرأ أيضا: الرمز البريدي جبل علي

تجارب جديدة في تطبيق الرمز البريدي في دولة الإمارات

إن دولة الإمارات دولة معاصرة، فمع التطور التكنولوجي الحاصل، وانتشار التسوق عبر شبكة الإنترنت. بدأت الدولة باستخدام نظام الترميز البريدي، الخاص بها في بعض مناطق الدولة. وسنذكر لكم أبرزها:

أبو ظبي

صرحت وزارة المواصلات الإماراتية، عن تطبيق الترميز البريدي في إمارة أبو ظبي، الذي تم تحسينه وتطويره، لتحديد الأماكن بكل كفاءة وجودة. حيث يتألف الكود البريدي، من 5 أرقام ويشير الرقم الأول، بدءًا من اليسار إلى رقم المدينة، كذلك يرمز الرقمين التاليين، إلى مراكز مكاتب البريد الرئيسية، بالإضافة لذلك يشير الرقمين الأخيرين، إلى مراكز مكاتب البريد الفرعية. حيث سيؤدي استخدام هذا الترميز البريدي، إلى توصيل الطرود بكفاءة عالية، وتوفير المدة والجهد المطلوب، لهذه العملية من خلال تشبيكها مع أحدث أنظمة المعلومات، الجغرافية في الإمارة.

الشارقة

أعلنت مديرية التخطيط العمراني، في مدينة الشارقة عن تطبيق النظام البريدي، الجديد عام 2015. حيث تم تعليق حوالي 102000 ملصق، في جميع أرجاء إمارة الشارقة. والمتعلقة بالرموز البريدية الجديدة، حيث تمثل أكواد بريدية ضمن مدينة الشارقة، متعلقة بنظام الموقع الجغرافي “GIS”، بالإضافة لذلك، الملصقات الموزعة في الشوارع. يتيح النظام البريدي الجديد، الذي حدثته مديرية بريد الإمارات، عنصرًا أساسيًا للتسليم، من الباب إلى الباب لكثير من المواد والخدمات. حيث يعمل النظام الحديث، على صلة الوصل بين الأشخاص، ونظام التجارة العالمية والشركات. ويوفر الكثير من فرص التجارة الإلكترونية، للشركات المحدودة والشركات المتوسطة المحلية. والجدير بالذكر أنه من المرجح، أن يحل نظام الرموز البريدية الجديد، محل عناوين صناديق البريد، حيث يوفر طريقة جديدة في تحديد المواقع، كالمكاتب والمديريات الحكومية. وغيرها ضمن الشارقة بشكل دقيق ، كما يوفر الوقت والجهد، لتسليم البضائع للعملاء بشكل أسرع.

اقرأ أيضا: الرمز البريدي سكاكا

وفي ختام مقالنا هذا الذي أوضحنا لكم من خلاله الرمز البريدي أم القيوين كذلك خدمات البريد في دولة الإمارات، بالإضافة لذلك تجارب جديدة في تطبيق الرمز البريدي في دولة الإمارات العربية المتحدة. نتمنى لكم المتعة والفائدة.

أسئلة شائعة

  • ماهي خطوات الحصول على صندوق بريد في الإمارات؟

    يتم فتح صندوق بريد للأفراد في الإمارات. عن طريق مايلي: استمارة الإشتراك بخدمات صندوق بريد الأفراد. كذلك صورة لجواز السفر مع صفحة الإقامة للأشخاص الوافدين. بالإضافة لذلك، صورتين شخصيتين، بحجم صورة جواز السفر. أيضا الهوية الوطنية الإماراتية. كذلك نسخة مصورة من عقد الإيجار إن وجد. صك ملكية أو ورقة عدم ممانعة من الشخص المالك.

  • ماهو الرمز البريدي لإمارة عجمان؟

    إن الرمز البريدي لعجمان هو 6263.

  • ماهو صندوق بريد الإمارات العربية المتحدة؟

    إن بريد دولة الإمارات هو المالك الحصري لجميع صناديق البريد الفرعية حيث لا يمكن تأجير أو إعارته صندوق البريد أو التنازل عن ملكيته لأية شخص أو جهة معينة.