بماذا تشتهر جدة

بتول مصريآخر تحديث :
بماذا تشتهر جدة

بماذا تشتهر جدة؟ هذه المحافظة التي تتميز بموقعها الاستراتيجي على ساحل البحر الأحمر. بالإضافة لذلك بقربها من مكة المكرمة، فهي تبعد عنها حوالي 79 كم فقط. كل ذلك جعلها محط جذب لأنظار الكثير من السياح. وللحديث أكثر عما تشتهر به مدينة جدة، كذلك أكثر الأشياء الجميلة في جدة، وفرنا لكم في سطور مقالنا هذا عبر منصة آرام نيوز الكثير من المعلومات حول ذلك. فتابعوا معنا.

بماذا تشتهر جدة

تتميز مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، بالعديد من المعالم الهامة. والتي جعلتها واحدة من أهم المدن السياحية، حيث يقصدها السياح دوريًا، لرؤية هذه المعالم والاستمتاع بها. ومن أبرز هذه الأمور، كما هو موضح في الجدول التالي:

كورنيش جدة يعتبر أحد أهم الأماكن السياحية في جدة وأجملها، ويتميز بإطلالته على البحر الأحمر كما وأيضا، يوجد فيه مكان خاص للبيع والشراء. بالإضافة لذلك، يتضمن الكثير من المقاهي والمطاعم والمحال التجارية، كذلك الحدائق الخلابة والشواطئ الجميلة.
كذلك نافورة الملك فهد أيضا، صنفت أكبر نافورة حول العالم، وفقًا لكتاب غينيس للأرقام القياسية. حيث يصل ارتفاع الماء المتدفق منها حوالي ثلاثمئة متر. أيضا توجد هذه النافورة في شاطئ البحر الأحمر، في الناحية المواجهة لنهر الكورنيش. وتعد فترة من غروب الشمس، وحتى المساء من أجمل الأوقات لمشاهدة هذه النافورة. حيث يتم إضاءتها بأجمل الألوان الخلابة والرائعة.
أيضا، فقيه أكواريوم تحديدا، مكان تواجد هذا الأكواريوم في طريق الكورنيش، حيث يمكن الوصول إليه بشكل سريع وبسيط، ويحتوي الكثير من المجمعات المائية، كذلك يضم العديد من الأسماك صغيرة الحجم والكبيرة كأسد البحر كذلك القرش وأيضا حيوان الفقمة.
بالإضافة لذلك غواصين بحر الصحراء وتعد من أبرز المعالم السياحية شهرةً في جدة حيث يقصدها العديد من محبين الغوص، كذلك تسمح للزائرين الغوص في أعماق البحر الأحمر، واكتشاف أسراره ورؤية الحيوانات البحرية فيه، بصحبة أمهر الخبراء والمدربين.
بماذا تشتهر جدة
بماذا تشتهر جدة

لمحة عن مدينة جدة السعودية

يتراوح عدد سكان جدة، على ما يزيد عن نحو واحد ونصف مليون شخص. تعد مدينة جدة العاصمة التجارية والصناعية في المملكة العربية السعودية. وتعتبر من أهم المدن السياحية في المملكة. حيث تحتوي على كورنيش رائع، يتراوح طوله حوالي ثمانين كيلو متر، يقع على ساحل البحر الأحمر. بالإضافة لذلك، تحتوي على جامعة الملك عبد العزيز، ومطار الملك عبد العزيز، أيضا تضم ميناء جدة، كذلك العديد من  الأسواق التقليدية القديمة في المدينة. وتتميز جدة بأنها ذات مناخ عالي، الحرارة في فصل الصيف، وقليل البرودة في فصل الشتاء، وأنها ذات جو ماطر في فصلي الخريف والشتاء.

اقرأ أيضا: الرمز البريدي جدة

أكثر الأشياء الجميلة في جدة

تشتهر جدة بالكثير من المعالم الجميلة، حيث سنذكر لكم أبرزها كما يلي:

الجامع العائم

يطلق عليه اسم جامع الرحمة وهو أول مسجد عائم في الأمة الإسلامية، حيث تم إنشاؤه فوق سطح الماء. ويتميز بتصميمه المعماري الرائع، كذلك يحتوي على أحدث أجهزة الإضاءة والصوت، الأمر الذي جعله مقصدًا للسياح.

معرض الفنون المنزلية

يعرض هذا المتحف الكثير، من الممتلكات والتحف الفنية المنزلية. والتي يرجع أصولها إلى أكثر من سبعين ألف عامًا. حيث يتصف المتحف بالتناسق، والترتيب في عرض التحف المنزلية.

 باب مكة

وهو أحد أبرز الأبواب التي، يتكون منها جدار جدة القديم. كذلك يقع في الناحية المقابلة، لسوق البدو القريب من مقربة الأسد. ويشهد هذا الباب على قدم، وعراقة سور جدة، الذي تم بناؤه من أجل الدفاع عن المدينة، والتصدي لهجمات الأعداء في تلك الفترة.

أكثر الأشياء الجميلة في جدة
أكثر الأشياء الجميلة في جدة

اقرأ أيضا: الرمز البريدي مكة

أبرز المعالم التاريخية في مدينة جدة

بعد الإجابة عن سؤال بماذا تشتهر جدة، سنذكر لكم  أبرز المعالم التاريخية في مدينة جدة السعودية. كالتالي:

قصر خزام

وهو بناء أثري يظهر جمال وفن العمارة الحديثة، وتم البدء بإنشائه في عام 1928م، وتم الانتهاء من بناءه عام 1932م. ويعد أول بناء تم إنشاؤه باستخدام الحديد، والإسمنت في مدينة جدة. كذلك أمر الملك عبد العزيز ببنائه، وذلك خلال فترة سكنه في منزل الناصيف. حيث اعتبر واحدًا من أشهر المتاحف في المملكة العربية السعودية.

شارع التحلية

يعد من أكثر الشوارع نشاطًا في جدة، فهو يعتبر مجمع تجاري، لمتاجر التسوق. حيث يضم العديد من المراكز التجارية، ويحتوي الكثير من المطاعم الراقية والمكاتب الفاخرة.

أبرز المعالم التاريخية في مدينة جدة
أبرز المعالم التاريخية في مدينة جدة

اقرأ أيضا: دعم ريف برقم الهوية في السعودية

وفي ختام مقالنا الذي أجبنا لكم من خلاله على سؤال بماذا تشتهر جدة، كذلك عرضنا لكم لمحة عن مدينة جدة السعودية، بالإضافة لذلك أكثر الأشياء الجميلة في جدة. نتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

أسئلة شائعة

  • ماهو سبب تسمية جدة بهذا الاسم؟

    إن أصل تسمية هذه المدينة هو جُدة تلفظ جِدة، ومعناها بالعربي هو شاطئ البحر، لكن المدرسة الفكرية فضلت تسميتها جدة أي الجدة هي والدة الأم.

  • هل تقع جدة في الجنوب؟

    مدينة جدة، تقع في منطقة تهامة الحجاز على ساحل البحر الأحمر في الجهة الغربية من المملكة العربيةالسعودية.

  • ماهو عدد محافظات جدة؟

    تقسم مدينة جدة إلى 14 بلدية.