موعد الاختبار التحصيلي للذكور والإناث 2024 عبر موقع قياس في السعودية

رهام خضورآخر تحديث :
موعد الاختبار التحصيلي للذكور والإناث 2024 عبر موقع قياس في السعودية
موعد الاختبار التحصيلي للذكور والإناث 2024 عبر موقع قياس في السعودية

موعد الاختبار التحصيلي للذكور والإناث 2024 عبر موقع قياس في السعودية، تسعى المملكة العربية السعودية بشكل دائم على تطوير المنظومة التعليمية وذلك على جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وذلك من أجل التقدم في المستوي التعليمي للطلاب، من المعروف أن الاختبار التحصيلي يكون في المملكة العربية السعودية مهم لكافة الخريجين من الثانوية العامة لذلك يقوم الكثير من الطلاب والطالبات بالبحث عن موعد اختبار التحصيلي وخطوات التسجيل في ذلك الاختبار.

تابع معنا عزيزي القارئ حتى نهاية المقال لنتعرف سويًا عن طريق موقع آرام نيوز على موعد الاختبار التحصيلي للذكور والإناث 2024 عبر موقع قياس في السعودية.

اقرأ أيضًا: الفنانة عايدة فهمي

موعد الاختبار التحصيلي 2024

حددت وزارة التعليم بالسعودية موعد الاختبار التحصيلي 2024 وذلك بالنسبة للإناث على أن يكون ابتداءً من الأول من شهر يناير عام 2024م وينتهي يوم 14 من شهر يناير عام 2024م، والفترة الثانية سوف تكون ابتداءً من يوم 8 من شهر فبراير عام 2024م وتستمر لغاية يوم 12 من شهر أبريل عام 2024م، وبالنسبة للذكور سوف تكون ابتداءً من الأول من شهر فبراير عام 2024م وتستمر لغاية يوم 15 من شهر مارس عام 2024م.

موعد الاختبار التحصيلي للذكور والإناث 2024 عبر موقع قياس في السعودية
موعد الاختبار التحصيلي للذكور والإناث 2024 عبر موقع قياس في السعودية

لقراءة المزيد من المقالات: حجز اختبار ايلتس IELTS في السعودية

شروط التسجيل في الاختبار التحصيلي

تم الإعلان عن الشروط التي يتوجب أن تكون متاحة لكي يتمكن الطلاب والطالبات من التسجيل في الاختبار التحصيلي ومن هذه الشروط الآتي:

  • يجب تقديم صورة شخصية حديثة خاصة بالطالب عن طريق برنامج Exemplify.
  • رفع صورة إثبات الشخصية عن طريق نفس البرنامج.
  • يجب تفعيل البريد الإلكتروني المخصص للطالب.

لمشاهدة المزيد من المقالات: الاستعلام عن وظائف وزارة الشؤون الإسلامية في السعودية

رابط التسجيل في الاختبار التحصيلي 2024

أوضحت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية كيفية التسجيل من قبل الطلاب في الاختبار التحصيلي وذلك عن طريق اتباع العديد من الخطوات البسيطة وهي على الشكل الآتي:

  1. بدايةً يجب أن يتم تسجيل الدخول عن طريق موقع قياس الإلكتروني.
  2. ويتم إنشاء حساب جديد أو تسجيل الدخول.
  3. ومن ثم يتم اختيار الاختبارات المتوفرة من أجل التسجيل في القائمة.
  4. ومن ثم اضغط على الاختبار التحصيلي.
  5. اقرأ هذه الملاحظات ومن ثم اضغط على متابعة.
  6. ومن ثم ادفع الرسوم المطلوبة عن طريق خدمة سداد الإلكترونية.

الاختبار التحصيلي

الاختبار التحصيلي هو إحدى أهم وأبرز الاختبارات التي تنظمها هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية، ويلقى اهتمام كبير من قبل الطلاب، ينقسم هذا الامتحان إلى جزئين:

  • اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية.
  • اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية.

وهدف تلك الاختبارات تقديم مقياس موحد لتقييم مستوى الطلاب ومعرفة قدراتهم ومعارفهم في مجالات الدراسة المختلفة، كما يعتبر الاختبار التحصيلي معيار مرجعي للمفاضلة بين المتقدمين للدراسة في المرافق التعليمية العالية، بدلًا من نتائج الثانوية العامة واختبار القدرات، ويستند اختبار التحصيلي لتحديد مدى تأهل الطلاب ونسبة التناسب بينهم وبين التخصصات المختلفة.

موعد الاختبار التحصيلي للذكور والإناث 2024 عبر موقع قياس في السعودية
موعد الاختبار التحصيلي للذكور والإناث 2024 عبر موقع قياس في السعودية

اقرأ أيضًا: المطاعم التي تدعم فلسطين في السعودية

زمن الاختبار التحصيلي

أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية أن زمن اختبار التحصيلي للأقسام العلمية هي 25 دقيقة لكل قسم، وأن اختبار قياس يتألف من خمسة أقسام تستغرق جميعها ساعتين و5 دقائق، وأنه بعد انتهاء الوقت المخصص لكل قسم غير ممكن العودة إليه مرة ثانية، بينما مدة الاختبار للتخصصات النظرية هي ثلاث ساعات منقسمة إلى ساعة كاملة تنقسم إلى خمسة أقسام، وأن كل قسم يحتوي 25 دقيقة.

موعد الاختبار التحصيلي الورقي

موعد الاختبار التحصيلي الورقي للعام الدراسي 2024 التي أعلن عنها المركز الوطني للقياس، هي كما يأتي:

  • من 17 إلى 21 من شهر أبريل عام 2024م: الفترة الأولى للذكور والإناث.
  • من 5 إلى 9 من شهر يونيو عام 2024م: الفترة الثانية للذكور والإناث.

عدد محاولات الاختبار التحصيلي

تحدد هيئة التعليم في المملكة العربية السعودية عدد المحاولات المتوفرة للطلاب للتقدم للاختبار التحصيلي، الذي يتوجب أن يؤديه الطالب بعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة. وهذه المحاولات على الشكل الآتي:

  • الاختبارات الورقية: من الممكن للطالب الاختبار ورقيًا أربع مرات، بالإضافة إلى مرة خامسة كمرة أخيرة، وذلك ضمن ثلاث سنوات من أول محاولة.
  • الاختبار الإلكتروني داخل المملكة: من الممكن للطالب الاختبار إلكترونيًا مرتين للغة الإنجليزية، ومرة واحدة للغة العربية. أما باقي الاختبارات، فيتوجب أن تكون ورقية.
  • اختبار الإلكتروني خارج المملكة: من الممكن للطالب الاختبار إلكترونيًا مرتين فقط، وفي حالة الرغبة في المحاولة الثالثة، يتوجب أن يكون الاختبار ورقيًا.

شاهد المزيد: أسماء المنتجات الإسرائيلية في السعودية

في الختام، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حيث استعرضنا لكم جميع المعلومات عن موعد الاختبار التحصيلي للذكور والإناث 2024 عبر موقع قياس في السعودية. حيث تعرفنا على الاختبار التحصيلي وزمنه وعدد المحاولات المتاحة للطالب فيه. بالإضافة إلى ذلك موعد الاختبار التحصيلي الورقي.

الأسئلة الشائعة حول موعد الاختبار التحصيلي للذكور والإناث 2024 عبر موقع قياس في السعودية

ما هو موعد الاختبار التحصيلي 2024؟

بالنسبة للإناث على أن يكون ابتداءً من الأول من شهر يناير عام 2024م وينتهي يوم 14 من شهر يناير عام 2024م، والفترة الثانية سوف تكون ابتداءً من يوم 8 من شهر فبراير عام 2024م وتستمر لغاية يوم 12 من شهر أبريل عام 2024م، وبالنسبة للذكور سوف تكون ابتداءً من الأول من شهر فبراير عام 2024م وتستمر لغاية يوم 15 من شهر مارس عام 2024م.

ما هو زمن الاختبار التحصيلي؟

زمن اختبار التحصيلي للأقسام العلمية هي 25 دقيقة لكل قسم، وأن اختبار قياس يتألف من خمسة أقسام تستغرق جميعها ساعتين و5 دقائق، بينما مدة الاختبار للتخصصات النظرية هي ثلاث ساعات منقسمة إلى ساعة كاملة تنقسم إلى خمسة أقسام، وأن كل قسم يحتوي 25 دقيقة.