كم ربح البقالة الشهري في مصر 2023

محمود جميلآخر تحديث :
كم ربح البقالة الشهري في مصر 2023
كم ربح البقالة الشهري في مصر 2023

كم ربح البقالة الشهري في مصر 2023، عندما يفكر شخص في فتح مشروع ما، فأول ما يفكر به هو مشروع بقالة صغير يدر عليه القليل من المال في الشهر. لذلك سنوضح في هذا المقال في موقع آرام نيوز مشروع البقالة وتكلفته وأرباحه.

كم ربح البقالة الشهري في مصر 2023

تختلف نسبة ربح البقالة مع اختلاف المنتجات. حيث أن لكل منتج من المنتجات الموجودة في البقالة هامش ربح معين، وبمقارنته بسعر المنتج نفسه تتحدد نسبة الأرباح للبقالة أو للسوبر ماركت. لكن بالعموم إن تم العمل على المشروع بشكل جيد وكبير قد تصل الأرباح إلى 700 إلى 1000 جنيه في اليوم واحد. أي أن متوسط الربح في الشهر من البقالة هو 25000 إلى 30000 جنيه. لكن مع تعدد المنتجات التي يتم بيعها في البقالة تختلف نسبة الأرباح التي يمكن تحقيقها. كما أن الأرباح اليومية التي يمكن رصدها من خلال المشروع تعتمد بشكل واسع على عدد العملاء المستهدفين وكمية المبيعات في اليوم، أما فيما يخص الأسعار فهي شبه ثابتة في كل مكان في مصر لذلك فهي لا تؤثر فيما يتم تحقيقه من أرباح في الغالب.

اقرأ أيضا: كم دخل السوبر ماركت اليومي

كم ربح البقالة الشهري في مصر 2023
كم ربح البقالة الشهري في مصر 2023

أسرار نجاح البقالة في مصر

حتى يتمكن أي مشروع من النجاح، عليه أن يأخذ بأسباب النجاح التي يكون أهمها هو البحث عن سبل زيادة الأرباح وزيادة تعداد العملاء. لذلك سنذكر لك أهم أسرار نجاح مشروع البقالة في مصر 2023 وهي كالتالي:

  1. أولًا، البضائع: توفر البضائع التي تحتاج إليها المنطقة باستمرار يعتبر من الأمور الأساسية، فيجب الحفاظ على عدم تواصل عميل مع البقالة لطلب أحد البضائع أكثر من مرة من دون أن يجده. كما يجب الاهتمام بنظافة البضائع جيدًا والتأكد من سلامة تخزينها وتواريخ الصلاحية الخاصة بها.
  2. ثانيًا، العروض: معظم محلات السوبر ماركت والبقالات أصبحت تقدم عروض بشكل أسبوعي أو شهري للعملاء في محاولة لزيادة المبيعات وزيادة عدد العملاء المستهدفين لهم.
  3. الإعلانات: يجب الترويج المستمر لمشروع البقالة الخاص بك سواء بتوزيع العروض المطبوعة أو حتى الإعلانات -كما ذكرنا- في جميع أنحاء المنطقة المستهدفة ويجب أن تكون الإعلانات جزء من المصاريف الخاصة بتشغيل المشروع لعدم فشله.
  4. كذلك، التوصيل للمنازل: تعتبر خدمة “الدليفري” واحدة من أفضل الخدمات التي يمكن أن تقوم بزيادة عدد المبيعات بشكل كبير التي يمكن أن يتم تحقيقها من خلال البقالة بشكل يومي.
  5. أخيرا، المصروفات: يجب أن تكون المصروفات أقل من الأرباح بالقدر الكافي الذي يمكن من خلاله جني أرباح بشكل أكثر بكثير وذلك بما يتناسب مع احتياجات العملاء واحتياجات المنطقة فيجب أن لا يتم صرف الأرباح في مصروفات لا تحتاج إليها.

كيف أبدا مشروع البقالة في مصر

في البداية عليك تحديد التكاليف ثم تبدأ على أساس ذلك في اختيار المكان. كما عليك أن تدرك أنه بإمكانك فتح البقالة في أي مكان وبأي حجم كان. حتى إن كنت تود أن تعتمد عليه على شكل فكرة مشروع من المنزل مثل أي مشروع في القرى يصلح ذلك وبما أننا وضحنا أن المشروع بأحجام مختلفة فكان يجب أن نوضح الفكرة كاملة ويتم تحديد مكان الإنشاء على أساس عدة عوامل وهي كالتالي:

  • اختيار المحل في منطقة سكنية ويفضل أن تكون بها حركة مرور كبيرة. مثل الشوارع الرئيسية ومواقف السيارات والقطارات وبجانب محطات المترو في المدن وغيرها.
  • اختيار محل بحجم متوسط يتواجد به كهرباء والمياه. وبمساحة مناسبة يفضل لا تقل عن 40 متر للبقالة متوسطة الحجم.
  • كما يفضل أن يكون المحل أمامه مكان فارغ، وذلك من أجل عرض بعض من البضاعة في الخارج ووضع الثلاجات إن كان حجم المحل بسيط ولديك بضاعة كثيرة. حيث أن هناك مواسم يكون مطلوب بها عرض المزيد من البضائع بشكل أوضح.
  • أخيرا اختار محل في منطقة لا يوجد بها أقل عدد من البقالات أو السوبر ماركت ومحتاجة لوجود محلك بها كأختيار أفضل أو أن كان هناك سوبر ماركت أو بقالة فمن الأفضل أن تكون المسافة بينك وبينه لا تقل عن 50 متر.

اقرأ أيضا: كيفية استخراج فيزا جولد بنك مصر

متطلبات وخطوات ترخيص سوبر ماركت في مصر

من المعروف أن كل المشروعات التجارية تحتاج إلى عدد من تراخيص للبدء بها. مثل: التراخيص من الصحة، والتموين. وكذلك السجل التجاري، والبطاقة الضريبية لتسيير مشروع تجاري كامل. لكن ربما تكون مختلفة من دولة إلى أخرى ونعرض عليكم الإجراءات الخاصة بها في مصر وهي كالآتي:

  • صورة بطاقة الرقم القومي والأصل لها ليطلع عليها الموظف في حالة الحاجة لذلك.
  • تحتاج أيضًا لإحضار توكيل إذا كنت موكل عن أحد الأشخاص للقيام بذلك.
  • سداد الرسوم المطلوبة وإحضار إيصال لإثبات الدفع.
  • كذلك صورة ترخيص المحل مع الاطلاع على الأصل.
  • رسم هندسي أو حتى كروكي لموقع الإشغال.
  • صورة البطاقة الضريبية مع الإطلاع على الأصل.
  • شهادة صحية من أجل المواد الغذائية.
  • عقد الإيجار أو التمليك الخاص بالمحل. وإذا كان إيجار يفضل أن لا تقل المدة عن فترة 5 سنوات.
  • أخيرا إيصال كهرباء حديث وفاتورة مياه بتاريخ حديث الإصدار.

والآن بعد تجهيز الأوراق المطلوبة تقوم بتقديمها للحي لاستخراج الترخيص المطلوب ولا يتسغرق ذلك وقت طويل.

كم ربح البقالة الشهري في مصر 2023
مشروع في مصر

 تكلفة مشروع البقالة المتوسطة في مصر

يتكلف تأسيس مشروع ميني ماركت أو بقالة متوسطة من 400 ألف إلى 650 ألف، وذلك لأنه يختلف الأمر في المدنية عن القرية لأنه هناك متطلبات أوسع وأشمل وشكل معين وكذلك بضائع بقدر اكبر وخاصة لأن المدن تتمتع ببعض الرفاهية في هذه النوعية من التجارة. سنتعرف على التكاليف بشكل دقيق.

  • التكاليف الأساسية في البداية
    1. محل لا تقل مساحته عن 80 متر كمتوسط في البداية بأيجار من 3 إلى 6 الآلاف جنيه في الشهر.
    2. ارفف وتجهيزات للبقالة وثلاجات، وبنرات وإعلانات بمتوسط تكاليف 50 ألف جنيه.
    3. البضاعة ولا يقل ما تحتاج إليه من بضائع في المدينة على الأغلب عن 150 ألف جنيه تقريبًا.
  • التكاليف الشهرية
    1. في المدينة غالبًا يكون الطلب بشكل أكبر لذا ستحتاج إلى عمالة بشكل شهري أو أسبوعي.
    2. كما أن في المدينة تكون تكاليف الكهرباء الشهرية أكبر نظرًا لاستخدام معدل أكبر من الإضاءة واللوحات الإعلانية المضيئة وغيره.
    3. أخيرا تكاليف العمال ربما ستحتاج إلى ديلفري للتوصيل للمنازل ومساعدين في البقالة لمساعدة الزبائن ومساعدتك في العمل وستحتاج إلى كاشير أيضًا في الغالب.

ما هي أسباب خسارة البقالة

بالطبع ستكون عومل نجاح المشروع عكس أسباب خسارة البقالة وهي كالتالي:

  1. الأسعار المرتفعة مقارنة بالمنافسين.
  2. إهمال نظافة المحل والبضائع.
  3. ارتفاع تكاليف مصاريف تشغيل المشروع مقارنة بالأرباح التي يتم تحقيقها بعد الجرد الشهري أو السنوي.
  4. عدم الاهتمام بالبضائع المطلوبة من الزبائن.
  5. أخيرا تجاهل شكاوى ومقترحات العملاء.

أسئلة شائعة

  • كم دخل السوبر ماركت الشهري؟

    يتراوح دخل السوبر ماركت الكبير من 10000 إلى 20000 جنيه في الشهر

  • كم تكلفة فتح سوبر ماركت صغير في مصر؟

    تكلفة فتح سوبر ماركت صغير في مصر حوالي 5000 حتى 10000 جنيه.

  • ما المطلوب لفتح سوبر ماركت؟

    عقد إيجار أو تمليك للمحل، صورة ترخيص المحل مع الاطلاع على الأصل.