تعرف على موعد صلاة التراويح في المغرب رمضان 2024/1445

ماية ابراهيم الفرجآخر تحديث :
تعرف على موعد صلاة التراويح في المغرب رمضان 2024/1445
تعرف على موعد صلاة التراويح في المغرب رمضان 2024/1445

تعرف على موعد صلاة التراويح في المغرب رمضان 2024/1445. حيث ينتظر المسلمون في المغرب شهر رمضان ليقتربوا من الله، فإن شهر رمضان هو الشهر الأكثر تبجيلًا. كما يسعى عدد كبير من المسلمين إلى التقرب إلى الله من خلال العبادات وأبرزها صلاة التراويح.

حيث يؤدي المؤمنون صلاة التراويح كل يوم خلال شهر رمضان، وذلك بعد صلاة العشاء. كما تبدأ صلاة التراويح في أول ليلة من شهر رمضان المبارك وتنتهي أيضًا قبل آخر ليلة من رمضان. 

بالإضافة إلى ذلك فقد يسأل عدد كبير من الأشخاص عن موعد صلاة التراويح في المغرب رمضان 2024/1445. ولذلك سوف نتعرف في هذا المقال من موقع آرام نيوز على موعد صلاة التراويح في المغرب رمضان 2024/1445.

شاهد أيضًا: امساكية شهر رمضان 2024 في اسبانيا

موعد صلاة التراويح في المغرب رمضان 2024/1445

في الواقع أن موعد صلاة التراويح في المغرب رمضان 2024/1445 بعد صلاة العشاء وتستمر حتى آذان الفجر خلال شهر رمضان المبارك. كما ويتم تنظيم جدول صلاة التراويح في المغرب بناءً على توجيهات المساجد والجهات الرسمية.

كذلك يبدأ وقت صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك بعد الانتهاء من سنة العشاء حتى أذان الفجر الثاني، ومن صلاها قبل آذان العشاء وجب عليه إعادتها. وذلك لأنها من السنن المتعلقة في الصلاة، فلا تؤديها إلا بعد أداء الصلاة. كما أن صلاة التراويح من الصلوات التي لا يمكن قضاؤها بعد فوات وقتها.

اقرأ أيضًا: موعد صلاة التراويح في الكويت

تعرف على موعد صلاة التراويح في المغرب رمضان 2024/1445
تعرف على موعد صلاة التراويح في المغرب رمضان 2024/1445

متى تبدأ صلاة التراويح ومتى تنتهي

في الحقيقة يمتد وقت صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء إلى آذان الفجر الثاني، فيصح أداؤها في أي جزء من هذا الوقت، وإذا كان الرجل سوف يصلي في المسجد إمامًا للناس فالأفضل أن يصليها بعد صلاة العشاء مباشرةً.

بينما من يصليها في بيته فله الخيار إن شاء يصليها أول الليل، أو أن يصليها في نهايته.

شاهد أيضًا: امساكية شهر رمضان 2024 في فرنسا

ما هي صلاة التراويح

في الواقع صلاة التراويح أو صلاة القيام في شهر رمضان المبارك هي صلاة حكمها سنة مؤكدة للرجال والنساء تؤدي في كل ليلة من ليالي شهر رمضان. وذلك بعد صلاة العشاء ويستمر وقتها إلى الفجر.

وقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على قيام رمضان فقال: «من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه». وقد صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في جماعة. من ثم ترك الاجتماع عليها مخافة أن تفرض على أمته. كما ذكرت ذلك عنه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

سبب تسمية صلاة التراويح

صلاَة التراوَيح هي الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي شهر رمضان المبارك، والتراويح جمع ترويحة. كما سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين. كما قال الحافظ ابن حجر. كذلك تعرف في قيام رمضان.

تعرف على موعد صلاة التراويح في المغرب رمضان 2024/1445
تعرف على موعد صلاة التراويح في المغرب رمضان 2024/1445

عدد ركعات صلاة التراويح

في الواقع لم يثبت في حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم شيء عن عدد ركعات صلاة التراويح. إلا أنه ثبت من فعله أنه صلاها إحدى عشرة ركعة. كما بينت ذلك أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حين سُئلت عن كيفية صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان، فقالت: «ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن. ثم يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن. ثم يصلي ثلاثًا» متفق عليه.

ولكن هذا الفعل منه لا يدل على وجوب هذا العدد فتجوز الزيادة، فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية: له أن يصلي عشرين ركعة. كما هو مشهور من مذهب أحمد والشافعي، وله أن يصلي 36 كما هو مذهب مالك. وله أن يصلي إحدى عشرة ركعة، وثلاث عشرة ركعة.

شاهد أيضًا: موعد رمضان في الإمارات

ما يقرأ في صلاة التراويح

في الواقع لم يتم تحديد القراءة فيها، وكان السلف الصالح يطيلون فيها واستحب أهل العلم أن يختم القرآن في قيام رمضان ليسمع الناس كل القرآن في شهر القرآن، وكره البعض الزيادة على ذلك إلا إذا تواطأ جماعة على ذلك فلا بأس به.

فقد روى مالك في الموطأ عن عبد الرحمن الأعرج أنه قال: « سمعت أبي يقول: كنا ننصرف في رمضان من القيام فنستعجل الخدم في السحور مخافة الفجر».

وروى مالك عن السائب بن يزيد قال: « أمر عمر بن الخطاب أبي بن كعب وتميمًا الداري أن يقوما للناس وكان القارئ يقرأ بالمائتين حتى كنا نعتمد على العصا من طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر».

وروى البيهقي بإسناده عن أبي عثمان الهندي قال: « دعا عمر بن الخطاب في ثلاثة قراء فاستقرأهم فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ للناس ثلاثين آية، وأمر أوسطهم أن يقرأ خمسًا وعشرين آية، وأمر أبطأهم أن يقرأ عشرين آية».

شاهد أيضًا: دعاء دخول شهر رمضان 

هكذا نصل إلى ختام مقالنا تعرف على موعد صلاة التراويح في المغرب رمضان 2024/1445. حيث تعرفنا على موعد صلاة التراويح في المغرب رمضان 2024/1445. كما تعرفنا على معلومات حول صلاة التراويح.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز ان اصلي صلاة التراويح بعد الساعة 12؟

    لا مانع من تأخيرها إلى ما بعد منتصف الليل مثلا بل إن صلاة في ذلك أفضل بالنسبة للمنفرد كذلك الجماعة التي لا يشق عليها ذلك.

  • ما هو وقت صلاة التراويح في رمضان؟

    وقت صلاة التراويح يمتد من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر. فيصح أداؤها في أي جزء من هذا الوقت. ولكن إذا كان الرجل سيصلي في المسجد أمامًا فالأولى أن يصليها بعد صلاة العشاء، لا يؤخرها إلى نصف الليل أو آخره حتى لا يشق ذلك على المصلي.