إليك الحقيقة.. هل تجارة الإبل والعود في السعودية غسل اموال؟

ماية ابراهيم الفرجآخر تحديث :
إليك الحقيقة.. هل تجارة الإبل والعود في السعودية غسل اموال؟
إليك الحقيقة.. هل تجارة الإبل والعود في السعودية غسل اموال؟
إليك الحقيقة.. هل تجارة الإبل والعود في السعودية غسل اموال؟ وذلك وفقًا لما أقرته النيابة العامة في المملكة العربية السعودية التي حددت بعض النظم والشروط لممارسة النشاط التجاري على أراضي المملكة العربية السعودية. 
لذلك ومن خلال موقع آرام نيوز سيتم الإجابة على تساؤل هَل تَجارة الإبِل والعَود في السعوديةَ غَسل أموال. كما سنوضح أبرز المعلومات المتوفرة حول هذا الموضوع. 
كما يمكن مشاهدة المزيد من المقالات: أسماء المطاعم التي تدعم إسرائيل في السعودية

هل تجارة الإبل والعود في السعودية غسل اموال 

في الواقع كشف محقق النيابة العامة في المملكة العربية السعودية “أحمد المقحم” عبر لقاء تلفزيوني مصور له في برنامج يسمى “في الصورة” والذي يعرض على قناة روتانا خليجية أنه من الممكن لتجارة الإبِل والعُود والعطورات أن تكون مرتعًا لغسل الأموال المجهولة المصدر لكونها تعتبر من الأنشطة التي ليس لها معيار ثابت، أي أن أسعار هذه المواد لا تخضع لأي ضوابط. 
بالإضافة إلى ذلك فقد بين أحمد المقحم في لقائه بأن الحكومة في المملكة العربية السعودية تعمل بشكل مستمر على تنظيم المنتجات غير المنظمة وذلك بهدف سد الثغرات التي يمكن من خلالها غسل الأموال.
إليك الحقيقة.. هل تجارة الإبل والعود في السعودية غسل اموال؟
إليك الحقيقة.. هل تجارة الإبل والعود في السعودية غسل اموال؟

عقوبة غسل الأموال في السعودية

في الحقيقة إن عقوبة غسل الأموال في المملكة العربية السعودية وفقًا لما ورد في نظام مكافحة غَسل الأموال هي. كما يلي: 
  • يعاقب مرتكب جريمة غَسل الأموال في السجن مدة لا تقل عن عامين، ولا تزيد عن 10 عشر سنوات، أو يعاقب بغرامة مالية لا تزيد عن 5 خمسة ملايين ريال سعودي أو يعاقب في كلتا العقوبتين، وذلك بحسب المادة 26 السادسة والعشرين من قانون غسيل الأموال في المملكة العربية السعودية.
  • كما يعاقب مرتكب جريمة غَسل الأموال في السجن مدة لا تقل عن 3 ثلاث سنوات، ولا تزيد 15 خمسة عشر عامًا، أو يعاقب في غرامة مالية لا تزيد عن سبعة ملايين ريال سعودي، أو بكلتا العقوبتين، في حال ارتكاب جريمة غَسل الأموال مع إحدى الجرائم التالية الذكر:
    • ارتكاب جريمة غسيل الأموال بالتعاون مع مجموعة إجرامية منظمة.
    • استخدام العنف خلال غسيل الأموال.
    • استعمال الجاني لوظيفته العامة في جريمة غسيل الأموال.
    • الاتجار في البشر.
    • استغلال شخص قاصر في ارتكاب جريمة غسيل الأموال.
    • القيام بعملية غسل الأموال من خلال مؤسسة إصلاحية أو خيرية أو تعليمية. كذلك أي من مرافق الخدمة الاجتماعية.
    • وجود أي حكم سابق محلي أو دولي في حق الجاني.
  • كما يمنع المواطن السعودي المحكوم عليه في جريمة غسيل الأموال من السفر خارج المملكة العربية السعودية بنفس المدة التي حكم بها.
  • بالإضافة إلى ذلك يبعد المواطن الأجنبي “غير السعودي” المحكوم في جريمة غسيل الأموال إلى خارج المملكة العربية السعودية بعد تنفيذ الحكم الصادر بحقه.
كما يمكن مشاهدة المزيد من المقالات: المطاعم التي تدعم فلسطين في السعودية

ما هو غسيل الأموال 

إن غسيل الأموال هي عملية يكتسب بها الأشخاص الأموال في صورة غير قانونية أو بعد ارتكاب جريمة واستخدام هذه الأموال في مختلف الأنشطة من خلال تحويلها أو نقلها لمحاولة إخفاء المصدر غير المشروع الذي حُصِل على المال من خلاله، وإن الشروع في هذه العمليات التي سبق ذكرها سواء في المساعدة أو الاشتراك أو الاتفاق أو حتى تقديم النصيحة يندرج تحت بند غسيل الأموال التي يعاقب عليها القانون. 
كما يمكن مشاهدة المزيد من المقالات: اسعار البنزين في السعودية 
إليك الحقيقة.. هل تجارة الإبل والعود في السعودية غسل اموال؟
إليك الحقيقة.. هل تجارة الإبل والعود في السعودية غسل اموال؟

الأسئلة الشائعة حول تجارة الإبل والعود في السعودية غسل اموال

ما هو سعر الناقة في المملكة العربية السعودية؟

أن أسعار بعض الإبل تصل إلى 30 مليون ريال. كما اعتبر محمد الحربي وهو المتحدث الرسمي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بأن الاستثمار في الإبل هو “استثمار الثراء السريع”

ما هو سعر الناقة العادية؟

في الواقع أن سعر الناقة الواحدة يتراوح ما بين 300 إلى 400 ألف.

كم مدة انتاج الإبل؟

عند ملاك الإبل في الجزيرة العربية الكثير من المسميات لمراحل إنتاج الإبل وهي تعد بالفعل السائدة حاليًا، إلا أن بعضها قد يختلف من منطقة لأخرى، حيث تمر الناقة بدورة إنتاج تمتد لعامين متتاليين وتتخلل هذه الدورة مراحل متعددة يطلق على كل مرحلة منها اسم مختلف يحاكي مراحل نمو الجنين.

هل بيع الابل حرام؟

ان بيع الإبل في الملايين لجمالها جاهلية محرمة، ويعظم الإثم مع حاجة أهل الشام لما يسترهم. كما عدّ الشيخ عبدالعزيز الطريفي ما يحصل الآن من بيع للإبل بمبالغ تقدر في الملايين لجمالها جاهليةً جديدة، مفتيًا بحرمة هذا البيع وعدم جواز المشاركة فيه.

كم لتر تشرب الناقة؟

في الواقع الجمل يشرب في غزارة حوالي 18 لتر ماء إذا عطش، وذلك دون أن تتأثر كرات الدم الحمراء لديه، لأن الله خلق الكريات الحمراء لديه بيضاوية ولم تخلق كروية مثل سائر الكائنات فعندما تمتلئ كرات الدم بالماء تنتفخ وتصبح كروية دون أن تنفجر.

كما يمكن مشاهدة المزيد من المقالات: الاستعلام عن مخالفات المرور بالسعودية

هكذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا إليك الحقيقة.. هل تجارة الإبل والعود في السعودية غسل اموال؟ والذي أجبنا فيه على التساؤل هل تجارة الإبل والعود في السعودية غسل اموال؟ كما تعرفنا على غسيل الأموال وعقوبة غسيل الأموال في المملكة العربية السعودية.